الأرائك هي واحدة من أكثر المناطق ذات حركة المرور العالية في منازل الناس، ومن المتوقع أن تحدث الفوضى. البقع هي التهديد المباشر، ولكن الغبار اليومي يمكن أن يسبب الأوساخ مع مرور الوقت. لزيادة عمر الأريكة والحفاظ على مظهرها الجديد، قم بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية بانتظام، وكن مستعدًا لتنظيف الفوضى بسرعة.

.1 ما ستحتاج إليه

المكنسة الكهربائية:ستؤدي هذه المهمة مكنسة كهربائية محمولة أو عصا لاسلكية (مع ملحق محمول)، وكذلك مكنسة كهربائية كاملة الحجم مزودة بخرطوم.

قطعة قماش بيضاء ماصة أو مناشف ورقية بيضاء: عند استخدام قطعة قماش ملونة، فإنك تتعرض لخطر وصول الصبغة من القماش إلى مواد التنجيد.

اقرأ ايضا : افضل شركة نقل عفش بالمدينة المنورة

زجاجة رذاذ: سيساعدك ذلك على تغطية الفوضى بشكل متساوٍ دون استخدام الكثير من الماء أو تركيبة التنظيف (بالإضافة إلى التسبب في النفايات، فإن استخدام الكثير من أي منهما يمكن أن يطيل وقت التجفيف ويزيد من خطر تغير اللون أو العفن).

فرشاة من شعر الحصان: فرشاة من شعر الحصان مثل هذه ستضمن عدم ظهور أليافك بعد التنظيف. والشعيرات الناعمة “زغب” هي الألياف.

عامل التنظيف: يساعد منظف الأقمشة على إزالة البقع والروائح. تتطلب المنسوجات المختلفة بخاخات مختلفة. لذا تحقق من رمز التنظيف الموجود على أريكتك وملصق المنظف قبل الاستخدام.

منظف السجاد والمفروشات المحمول (اختياري): هذا جيد لتنظيف المفروشات والسجاد؛ إنه مكمل للمكنسة الكهربائية. لا تتوقع أن يمنح هذا المنظف أريكتك تنظيفًا عميقًا.

أسطوانة الوبر (اختيارية): يمكن أن تكون بكرات الوبر مفيدة بشكل خاص في إزالة شعر الحيوانات الأليفة.

المكنسة الكهربائية الرطبة والجافة (اختياري): بعد تنظيف الأريكة، يمكن أن تساعد المكنسة الكهربائية الرطبة والجافة في إزالة الرطوبة منها. يمكنك استخدام مكنسة كهربائية في المتجر، ولكن قد يكون الطراز سعة 1 جالون مناسبًا أيضًا.

.2 كم من الوقت سيستغرق هذا للتنظيف؟

لمنع البقع من الثبات بعمق والالتصاق بالألياف، قم بتنظيف الانسكابات أو البقع في أسرع وقت ممكن. سيستغرق تنظيف معظم البقع حوالي خمس دقائق (على الرغم من أن استخدام منظف المفروشات المحمول قد يستغرق خمس دقائق إضافية). ومع ذلك، قد تتطلب البقع الأكثر صعوبة أكثر من جولة واحدة من التنظيف.

اقرا ايضا : نقل العفش بالمدينة المنورة

يمكن أن تستغرق الصيانة الدورية – غالبًا التنظيف بالمكنسة الكهربائية – ما يصل إلى 10 دقائق مرة واحدة في الأسبوع.

بالإضافة إلى الصيانة الروتينية لأريكتك، اقترح جميع عمال النظافة المحترفين الذين تحدثنا إليهم أن تقوم بتنظيف المفروشات الخاصة بك بشكل احترافي كل ستة أشهر حتى لا تستقر الأوساخ. أوصى ممثل خدمة العملاء من Crate & Barrel بإجراء تنظيف احترافي سنوي “حافظ على مظهر التنجيد في أفضل حالاته”.

.3 تحديد المادة

أكد كل خبير في تنظيف المفروشات تحدثنا معه – جنبًا إلى جنب مع الدليل المعياري والمرجعي الخاص بمعهد التفتيش والتنظيف والترميم (IICRC) للتنظيف الاحترافي للمفروشات – على أهمية تحديد نوع المفروشات الدقيق الذي تتعامل معه أولاً من خلال العثور على رمز التنظيف . ابحث عن رموز التنظيف الموجودة على ملصقات الأثاث، والتي غالبًا ما تكون متصلة بالوسائد أو أسفل الأريكة. قد تحتوي بعض الأرائك على أكثر من علامة واحدة، مما قد يقترح طرق تنظيف مختلفة لكل جزء من الأريكة

.ستدرج العلامة (أو العلامات) واحدًا من رموز التنظيف الأربعة: W (حلول التنظيف المعتمدة على الماء فقط)، S (مذيبات التنظيف أو منتجات التنظيف الجاف فقط)، W/S (يمكن استخدام المياه أو المنتجات القائمة على المذيبات) وX (لا يمكن تنظيفها إلا باستخدام مكنسة كهربائية أو فرشاة لطيفة). إذا لم تكن هناك علامة أو تمت إزالتها، فقد تتمكن من العثور على معلومات التنظيف على موقع الشركة المصنعة أو عن طريق الاتصال بخدمة العملاء.

قبل استخدام عامل إزالة البقع على البقعة، قم باختباره مسبقًا في منطقة غير مرئية عن طريق وضع عدة قطرات وتثبيت قطعة قماش بيضاء على القماش لمدة 10 ثوانٍ. قال غاري كليبرتون، رئيس شركة National Pro Clean، إذا رأيت تغيرًا في اللون، أو تغيرًا في اللون، أو تلفًا في القماش، فاختر محلول تنظيف مختلفًا.

حتى لو كانت أريكتك تحمل علامة X، فهذا قد لا يعني أن التنظيف بالمكنسة الكهربائية هو خيار التنظيف الوحيد المتاح في المنزل. أخبرنا ستيوارت إيمونز، صاحب شركة PristineGreen للمفروشات وتنظيف السجاد في مدينة نيويورك، أنه في بعض الأحيان تقوم الشركة المصنعة بتسمية مواد التنجيد بالرمز الأقل خطورة لتقليل شكاوى العملاء (غالبًا ما تحمل العناصر الأكثر تكلفة هذه التسمية). ومع ذلك، فإن منظف المفروشات الخبير هو أفضل رهان لتحديد الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية لتنظيف تلك الأرائك التي تحمل علامة X.

إذا لم تتمكن من تحديد موقع العلامة أو العثور على رمز التنظيف على موقع الشركة المصنعة، أو إذا كان لديك أثاث قديم أو عتيق، فمن الأفضل إلقاء نظرة احترافية على القطعة لتجنب إتلاف مواد التنجيد.

.4 الطريقة الصحيحة لتنظيف الأريكة الخاصة بك

تمامًا كما يتراكم الغبار على رف الكتب أو حامل التلفزيون، كذلك تفعل الأريكة الخاصة بك – ليس من السهل رؤيتها. يمنع التنظيف بالمكنسة الكهربائية الأوساخ من التراكم في الألياف، ويحدث فرقًا كبيرًا في معدل اتساخ الأريكة. سيكون تنظيف البقع أيضًا أكثر صعوبة إذا كان هناك شعر أو فرو أو وبر أو غبار أو أي حطام آخر في الطريق.

ابدأ بخلع جميع الوسائد القابلة للإزالة. اجمع العملات المعدنية ودبابيس الشعر وأي مخلفات كبيرة أخرى قد تكون سقطت على الأريكة. ثم قم بتنظيف المواد الصلبة. إذا كان لديك حيوانات أليفة، يمكن أن تكون أسطوانة الوبر مفيدة بشكل خاص في إزالة الفراء. باستخدام ملحق التنجيد وأداة الشقوق، قم بتنظيف كل وسادة والأريكة نفسها بالمكنسة الكهربائية، مع الحرص بشكل أكبر على الأماكن التي يمكن أن يستقر فيها الحطام، مثل الزوايا والدرزات. إذا كنت تقوم بتنظيف قماش رقيق مثل الحرير، فكن على دراية بقوة الشفط في المكنسة الكهربائية، وفكر في تحويلها إلى إعداد أقل إذا لزم الأمر.

إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى المكنسة الكهربائية، فإن الفرشاة الصلبة ستكون بديلاً جيدًا. قم بتنظيف المفروشات برفق في اتجاه واحد لإزالة معظم الحطام. كلما كان ذلك ممكنًا، تابع قيلولة القماش.

.5 كيفية تنظيف البقع

قال إيمونز: “هناك ثلاثة عوامل تحدد ما إذا كانت البقعة ستخرج: مدة وجودها، والنسيج، وما الذي انسكب”.

بمجرد أن تلطخ أو تسكب شيئًا ما على المفروشات، قم بإزالة أكبر قدر ممكن من السائل أو الأوساخ في أسرع وقت ممكن. قال كليبرتون: “إذا فشلت في إزالة البقايا بالكامل، فقد يؤدي عامل التنظيف إلى انتشار البقعة بشكل أكبر”. وإذا تم تجاهل البقع، فإنها يمكن أن ترتبط بالألياف ومن المرجح أن تخلق بقعًا دائمة.

امسح البقعة بقطعة قماش جافة بيضاء ماصة أو مناشف ورقية بيضاء. يمكن أن تكون المكشطة البلاستيكية مفيدة أيضًا للمواد شبه الصلبة. بدلًا من ذلك، يمكنك أيضًا استخدام مكنسة كهربائية رطبة وجافة أو منظف المفروشات المحمول لامتصاص البقايا. تأكد من تنظيف الخزان أو سلة المهملات بعد فترة وجيزة، وإلا ستبدأ في ظهور رائحة كريهة.

بمجرد إزالة كل البقايا، امسح البقعة بمحلول التنظيف وامسحها بلطف من حواف الانسكاب إلى المنتصف لمنع البقع من الانتشار. تأكد من أنك لا تفرك، رغم ذلك. وفقًا كليبرتون، “يمكن أن يتسبب الفرك في تشويه الأكوام في المنطقة المصابة”.

ثم اشطف المنطقة الملطخة بالماء البارد ثم جففها، مع إزالة أكبر قدر ممكن من محلول التنظيف لمنع تغير اللون. توصي Emmons باستخدام الماء المقطر لمحاليل التنظيف ومياه الشطف إذا كان منزلك يحتوي على ماء عسر أو مياه آبار. وفقًا لكين كابلان، مؤسس شركة Dirt Blasters Carpet Cleaning، فإن مياه الصنبور يمكن أن تترك رواسب معدنية، مما قد يؤدي إلى تظليل غير مرغوب فيه على مواد التنجيد.

لمنع العفن والرائحة، اترك الأريكة تجف جيدًا. إذا كان لديك مكنسة كهربائية رطبة وجافة أو منظف تنجيد محمول، مثل Bissell Little Green، فيمكنك استخدامه لامتصاص السوائل. بالنسبة للبقع الكبيرة والرطبة، فكر في وضع منشفة ماصة بين القماش ومادة الوسادة لامتصاص الرطوبة الزائدة (إذا كانت وسادتك تسمح بذلك). انتظر إعادة الوسائد إلى الأريكة حتى تجف جميع أجزائها تمامًا. تزيد أوقات التجفيف الطويلة من خطر تغير اللون. سيساعد فتح النوافذ وتشغيل المراوح في تسريع العملية.

إذا كانت لديك بقع ثابتة، فالجأ إلى متخصص للحصول على المساعدة. غالبًا ما يكون لديهم منتجات تنظيف صناعية أقوى، والتي قد تكون قادرة على إنجاز المهمة. ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن أن المحترف سيكون قادرًا على إزالة البقعة.

6. هل يمكنك استخدام صودا الخبز أو صابون الأطباق لتنظيف الأريكة؟

تحظى طرق التنظيف التي تتضمن المواد الأساسية المنزلية مثل صودا الخبز وصابون الأطباق بشعبية كبيرة على الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هل تنجح؟

تُعرف صودا الخبز بأنها مزيل الروائح الكريهة. ولكن إذا لم تستخدم المكنسة الكهربائية المناسبة لامتصاصها، فإنها ستبقى في المفروشات، كما يقول لورانس كيندريك، صاحب شركة K&D Carpet & Cleaning Services.

أما بالنسبة لصابون الأطباق، فهناك خطر عند استخدام منظف غير مصمم للأقمشة، كما أخبرنا إيمونز. “في بعض الأحيان تحتوي على أصباغ، وسوف تترك الأصباغ علامة على تنجيدك.”.

7. متى يجب عليك تعيين محترف؟

بالنسبة للأريكة شديدة الاتساخ، أخبرنا جميع مصنعي الأثاث الذين تحدثنا إليهم تقريبًا أنهم لا ينصحون بتنظيفها بعمق بنفسك.

إذا لم تتمكن من تحديد القماش، أو كنت تتعامل مع نسيج معقد (مثل نسج الساتان أو القماش ذو الخيوط الضخمة)، أو كانت الأريكة متسخة جدًا، فقد تحتاج إلى الاتصال بمتخصص.

يتضمن التنظيف الاحترافي العديد من نفس الأشياء التي يجب عليك القيام بها بنفسك قبل الشروع في أي تنظيف للمفروشات. يقوم المحترف بإجراء فحص للنسيج، واختبار أي منتجات قد يستخدمها في مكان مخفي، وإزالة التربة الجافة. بعد ذلك – وهو الأهم – يستخدمون مزيجًا من المنتجات الكيميائية والحرارة والتحريك و/أو الوقت لفصل التربة عن المفروشات، وهذه هي الطريقة التي تحصل بها على تنظيف عميق.

سوف يقومون باستخراج التربة المعلقة عن طريق الامتصاص أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية الرطبة أو الشطف أو تنظيف القماش بالمكنسة الكهربائية عندما يجف. بعد الانتهاء من ذلك، سيقوم المحترف بتنظيف وتركيب قماش الوبر، إذا لزم الأمر. ثم تنتظر حتى يجف المفروشات.

حتى التنظيف العميق الاحترافي محدود في ما يمكن تحقيقه. أخبرنا كليبرتون أن “المفروشات لا يمكن معالجتها بمطهر، ومن ثم توقع إزالة جميع الفيروسات والبكتيريا. … البناء الأساسي يجعل من المستحيل اختراق المستويات السفلية للمنتج وتطهير القماش.

لا يستطيع عمال تنظيف المفروشات المحترفون التخلص من بق الفراش أيضًا. وهذا يتطلب نوعًا مختلفًا من متخصصي التنظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *